الصدق أم ألصداقه
Wednesday, January 10, 2007
كثر الحديث في الروايات والأدب عن الصدق والصداقة ,وتنافس المبدعون في إخراج أجمل الأفلام لتروي قصص ألصداقه ,حتى الأغاني لم تخلو من موجة أنغام كمرفأ للصداقة ,"كن صديقي ", وكان صديقي"," سلام صديق" كلمة هزت العالم حين قالها الرئيس الأمريكي ببل كلينتون وداعا لصديقه يتسحاق رابيين قبل دفنه ,تلك ألكلمه وأمثالها الكثير ككلمات جبران خليل جبران من كتابه النبي في كتاب ألصداقه والتي أخذت حيزا واسعا في الأدب العالمي لماذا؟ لماذا لا شعوريا عندما نسمع كلمة صداقه ,صديق أم صدق تتركز الأذهان والأسماع ؟ الشوق لصديق في زمن العدائية والحاجة لصدق في زمن الخيانة والكذب.......من ينكر حاجة المرء لصديق ؟
فبهذا الزمن حيث القيم في صراع البقاء فترى غالبية البشر أصبحت تتخذ الحيوان صديق مدعيه إن الإنسان يخون اما الحيوان فالعكس تماما , يا للعجب أيصبح الحيوان منافسا للإنسان بصدقه وأمانته أيتخلى الإنسان عن علاقاته الاوليه مهزوما من كذب وزيف البشر.
الصدق أم ألصداقه الذي يسال الفكر أم الإحساس, إذ لم يكن الفكر ممزوجا بالإحساس لكان ميتا قاتلا فلا يمكن العيش بواحد دون الأخر ,كذالك الصدق والصداقة أمران يسيران دوما بخط واحد ولو فقد الصدق ماتت ألصداقه.
الصدق والصداقة قيمتان لا تفترقان فالواحدة تكمل الأخرى, فحين يذكر اسم صديق أم الصديق أبو بكر الصديق هو رمز الصدق والصداقة أو صدفه كان لقبه الصديق ويا نعم الصديق. اذ كانا الاثنين في الغار فقال له صديقه"لانحزن ان الله معنا" ,فيا نعم صديق يترجل الصدق دوما أمامه حتى نال صديق النبي في ألجنه ,"الخير بي وبأمتي إلى يوم الدين" هذا ما قاله النبي الكريم ,الصدق والصداقة هي الخير الذي لا يموت وهل اصدق من النبي(ص قيل,فلا صدق دون صدق بدون صداقه لان العنصر الأساسي في كلمة صديق هو ألصداقه.
كُتبت بواسطة الفــ العربي ــارس @ 11:44 PM,
0 تعليقات:
الكــاتب
ريموند غالي
مهندس فلسطيني ولد في خارج فلسطين وقد زارها لأكثر من مره ولكن كانت لفترات متباعدة ولمدد قصيرة.
له بعض المقالات وبعض المواقع على الشبكة العنكبوتيه وله محاولات للعودة الى مسقط رأسه الرملة فلسطين
ايناس مريح
طالبة في جامعة مار الياس بفلسطين في كلية الأعلام، لها العديد من النشاطات على المستوى الداخلي ولها بعض الكتابات والمقالات التي نشرت في الصحف المحلية.
من كتابي
{اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاء وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} (35) سورة النــور
فلسطين
بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية عام 1945 ، تصاعدت حدّة هجمات الجماعات الصهيونية على القوات البريطانية في فلسطين ، مما حدا ببريطانيا الى احالة المشكلة الفلسطينية الى الامم المتحدة ، وفي 28 ابريل بدأت جلسة الجمعية العامة التابعة للأمم المتحدة بخصوص قضية فلسطين ، واختتمت اعمال الجلسات في 15 مايو بقرار تأليف لجنة الامم المتحدة الخاصة بفلسطين (UNSCOP) ، وهي لجنة مؤلفة من 11 عضوا ، نشرت هذه اللجنة تقريرها في 8 سبتمبر الذي أيد معظم افرادها حل التقسيم ، بينما اوصى الاعضاء الباقون بحل فيدرالي ، فرفضت الهيئة العربية العليا اقتراح التقسيم اما الوكالة اليهودية فاعلنت قبولها بالتقسيم ، ووافق كل من الولايات الامريكية المتحدة والاتحاد السوفييتي على التقسيم على التوالي ، واعلنت الحكومة البريطانية في 29 اكتوبر عن عزمها على مغادرة فلسطين في غضون ستة اشهر اذا لم يتم التوصل الى حل يقبله العرب والصهيونيون
أرجو ان تنال على رضاكم وإستحسانكم